الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 4 ) فوائد فاكهة البرتقال ( Orange )

شراء البرتقال :

هناك أنواع عديدة من البرتقال ذات نكهات وألوان مختلفة. أفضل طريقة لاختيار البرتقال هي الاعتماد على إحساسك الشخصي وليس حسب اللون، فقد يكون اللون أخضر ولكن البرتقال حلو المذاق وقد يكون لون البرتقال أصفر ولكنه حامض. يجب أن تكون البرتقالة مكتنزة وثقيلة بالنسبة لحجمها فهذا يعني احتواءها على نسبة أكبر من العصير. تجنب البرتقال الذي توجد على قشرته لطخات لينة أو عفن. يجب أن تكون القشرة ناعمة. وبصفة عامة فإن وجود اللون البني على بعض البرتقال لا يعني أنها تالفة.


حفظ البرتقال :

يمكن حفظ البرتقال خارج الثلاجة لمدة يوم أو يومين على الأكثر وإذا أردت حفظه لفترة أطول فيجب أن يوضع في كيس بلاستيك ويحفظ في الثلاجة لمدة 10 إلى 14 يوماً. أما البرتقال الذي تم تقطيعه فيجب أن يلف جيداً بكيس بلاستيك أو يوضع في وعاء زجاجي محكم ويحفظ في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبخاصة البكتين الذي يُعتقد أنه يقلل من امتصاص الدهون والكولسترول في الدم. وهناك نظريتان في هذا الشأن: الأولى تقول أن البكتين يختلط مع الدهون ويكون مادة متصلبة لا يستطيع الجسم امتصاصها والثانية تقول أن البكتيريا في الأمعاء تقوم بهضم الألياف وبالتالي تنتج أحماضاً دهنية قصيرة السلسلة والتي تقلل من إنتاج الكبد لمادة الكولسترول. والبرتقال غني بحمض الفوليك المهم للوقاية من أمراض القلب ولصحة الأم الحامل وجنينها، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ( ج ) والذي يُعتبر من الفيتامينات الواقية من بعض أنواع السرطان ويعمل كذلك في المساعدة على زيادة امتصاص الحديد في الجسم. وبرتقالة واحدة متوسطة تعطي 65 سعرة حرارية وتحتوي على 14.6 غرام كربوهيدرات.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.