الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 3 ) فوائد فاكهة الباباي ( Papaya )

شراء الباباي :

الباباي من الفواكه الاستوائية ويتم استهلاكه بشكل طازج، كما يمكن أن تطبخ الثمرة حين تكون غير مستوية أو تعلب كمربيات ومازال تناولها محدوداً، وكانت سابقاً من الفواكه المهمة في دول الخليج حيث كانت تزرع في المناطق الزراعية وتقلص إنتاجها بشكل كبير في الآونة الأخيرة . اختر الفاكهة التي نصفها يكون أصفر والتي لا يوجد بها تشققات أو تلف على قشرتها ويجب أن يكون الباباي متماسكاً غير لين. والفاكهة الخضراء تكون غير مستوية وبالتالي تحتاج إلى فترة أطول لكي تنضج ويكون طعمها قليل الحلاوة، وتُستخدم عند بعض الناس في الطبخ، أما الفاكهة الناضجة جداً فهي لا تصلح للتناول لأنها تكون بشكل مهروس وطعمها غير مستساغ ويمكن أن تستخدم في إعداد العصيرات الطازجة.

حفظ الباباي :

الباباي المتماسكة غير اللينة يمكن أن تحفظ في الجو الاعتيادي لمدة 3 إلى 5 أيام، أما إذا أريد حفظ الباباي لفترة أطول فيمكن وضعها في كيس بلاستيك وتوضع في الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوعين.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

عندما تترك الباباي تنضج فإن نسبة السكريات فيها تتدرج في الارتفاع. وتحتوي ثمرة الباباي على نسبة جيدة من البوتاسيوم المهم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومادة الكاروتين وفيتامين ( ج ) المهمين للوقاية من بعض أنواع السرطان، كما وجد أن الباباي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المهمة لحركة الأمعاء والوقاية من بعض الأمراض المزمنة. وتحتوي الباباي على مادة تساعد على الهضم وطرد الغازات، لذا ينصح بتعويد الأطفال والكبار على تناول الباباي خاصة وأنها أرخص من العديد من الفواكه ولكنها أفضل من الناحية الغذائية ويمكن تناول الباباي كفاكهة طازجة أو تحويلها إلى عصير. كما تبين أن ثمار الباباي لها فوائد في طرد الديدان من الأمعاء. وتحتوي الباباي على 88 % من وزنها ماء و 8،8 % مواد سكرية وتعطي حوالي 36 سعرة حرارية.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.