الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 7 ) فوائد البقدونس ( Parsley )

 

شراء البقدونس :

البقدونس من الأعشاب التي تستخدم بكثرة في الوجبات العربية بخاصة في السلطات والتبولة وفي تزيين أطباق الطعام ويؤكل طازجاً أو مطبوخاً وأحياناً يجفف ويستخدم في بعض الأكلات. تجنب شراء الأوراق الكبيرة فهي غالباً ما تكون كبيرة في العمر وقليلة النكهة. ويفضل شراء أوراق البقدونس المحفوظة في مكان بارد بخاصة المغلقة في أكياس بلاستيك للمحافظة على نكهتها. وتحول أوراق البقدونس إلى اللون الأسود يدل على سوء التخزين، تجنب الأوراق الذابلة التي عليها بقع سوداء. البقدونس المجفف غالباً ما يكون قليل النكهة ولا يعطي الطعم المطلوب.

 

حفظ البقدونس :

تحفظ أوراق البقدونس في كيس بلاستيك محكم بعيداً عن الضوء و في مكان بارد في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام. أما البقدونس المجفف فيمكن حفظه لفترات أطول تصل إلى شهرين عند وضعه في وعاء محكم بعيداً عن الرطوبة والضوء.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يحتوي البقدونس على كميات جيدة من فيتامين ( أ ) وفيتامين ( ج ) المهمين للوقاية من بعض الأمراض المزمنة وكذلك على نسبة جيدة من الحديد ولكن امتصاص هذا الحديد في الجسم ضعيف. ومن المهم توضيح أن الكمية التي يستهلكها الناس من البقدونس قليلة جداً وعليه فإن نسبة الفيتامينات والأملاح المعدنية المتناولة تكون قليلة كذلك، لذا يخطئ الكثير من الناس بالاعتماد على البقدونس كمصدر لهذه العناصر الغذائية الهامة. وهناك فوائد صحية للبقدونس فقد وجد أنه يساعد على طرد الغازات من البطن عند تناوله منقوعاً في الماء المغلي وهو يزيد من فتح الشهية للطعام إذا تم تناوله مع السلطة ويستخدم زيت البقدونس في تسكين آلام المعدة والتسممات المعوية.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.