الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 10 ) فوائد فاكهة الخوخ ( Peaches )

 

شراء الخوخ :

الخوخ من الفواكه التي لا يصبح طعمها حلواً بعد حصدها ولكنها تصبح لينة أكثر وتحتوي على نسبة أكبر من العصير، لذا يجب شراء الثمرة وهي ناضجة تماماً ويمكن التعرف على الخوخ الناضج بواسطة لونه فيجب أن يكون ذا لون أصفر كريمي واللون الأحمر ليس دليلاً على النضج، وتجنب شراء الخوخ الذي يوجد به لون أخضر. وفي الواقع فإن أغلب الخوخ الذي يصل الأسواق مقطوف قبل أوانه وتراه صلباً وجافاً وغير مستساغ المذاق. تجنب الخوخ الصلب جداً وابحث عن ذلك الذي يكون ليناً قليلاً وله رائحة حلوة والمكتنز، ولا تشتر الثمرة الذابلة أو التي بها تجاعيد فهذه إما أن تكون غير ناضجة أو لم يتم تداولها بشكل جيد. وابتعد عن الخوخ الذي به اللون البني فهي علامة على الفساد من الداخل. وحاول أن تشتري الثمرة النظيفة ذات الشكل الجيد والخالية من الخدوش والتلفيات الأخرى.

 

حفظ الخوخ :

الخوخ من الثمار التي تنضج بسرعة، وإبقاء الخوخ غير الناضج في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين يسرع من إنضاجه، ويمكن أن تعرف ذلك عندما تجده مكتنزاً وليس صلباً وعندما تضغط عليه بإصبعك تجده ليس ليناً ولا يابساً وذا رائحة مميزة. يحفظ الخوخ في أكياس بلاستيك في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يحتوي الخوخ على نسبة لا بأس بها من فيتامين ( أ ) ومادة الكاروتين وفيتامين (ج) المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وتقوية مناعة الجسم، ويحتوي على نسبة متوسطة من الألياف الغذائية المفيدة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة والإمساك وكذلك من حامض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها. والخوخ المجفف يحتوي على كميات عالية من فيتامين ( أ ) والألياف الغذائية ولكنه يفقد معظم فيتامين ( ج ). وتناول خوخة واحدة متوسطة الحجم يعطي ما يقارب من 52 سعرة حرارية و 10 غرامات كربوهيدرات و 2.3 غرام أليافاً غذائية.

 المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.