الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 17 ) فوائد فاكهة الكمثرى ( Pears )

 

شراء الكمثرى :

اختر الكمثرى المكتنزة وذات اللون الجيد وذات القشرة النظيفة وقد تكون خضراء أو صفراء. تجنب الكمثرى ذات الجلد المتجعد أو الطرية (اللينة). لا تشتر الكمثرى التي عليها خدوش أو ثقوب، وبعض الشركات تقوم بتلميع الكمثرى بالشمع لإعطائها رونقاً أفضل وفي هذه الحالة يفضل غسل الفاكهة أو فركها بفرشاة ناعمة لإزالة الشمع قبل تناولها.

 

حفظ الكمثرى :

الكمثرى الصلبة قليلاً يمكن أن توضع لمدة يوم أو يومين خارج الثلاجة وذلك حتى تنضج. احفظ الكمثرى في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أيام. أما الكمثرى التي تم تقطيعها فيجب أن تلف بأكياس بلاستيك وتحفظ في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين وبعصر الليمون على الكمثرى المقطعة فإن ذلك يمنع تحولها إلى اللون الأسود.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تتشابه الكمثرى مع التفاح في العديد من الخواص وتعتبر الكمثرى مصدراً جيداً للألياف الغذائية المفيدة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة، ولكنها تحتوي على نسبة أعلى من حامض الفوليك المهم للوقاية من أمراض القلب والمفيدة لصحة الأم الحامل وجنينها، وتحتوي الكمثرى على نسبة قليلة من فيتامين ( ج ) لذا لا تعتبر الكمثرى مصدراً مثالياً لهذا الفيتامين. وتناول كمثرى واحدة متوسطة الحجم يعطي 37 سعرة حرارية و 17 % مواد كربوهيدراتية و 3 % أليافاً غذائية. وتحتوي بذور الكمثرى على مادة كيميائية ضارة ( يوجد بها مادة السيانيد ) لذا لا يفضل تناول بذور الكمثرى وتناول بذرة أو بذرتين بالخطأ لا يسبب أي ضرر، ولكن هناك تقارير عن حدوث تسممات لبعض الأشخاص الذين تناولوا كميات من بذور الكمثرى. وبالنسبة للأطفال فيجب أخذ الحذر وذلك لأن أجسامهم صغيرة وبالتالي لا يتحملون كميات المادة السامة، وقد تسبب بعض بذور الكمثرى الوفاة للأطفال الصغار.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.