الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 18 ) فوائد الفلفل الأخضر أو الأحمر ( Green/Red Peppers )

 

شراء الفلفل الأخضر / الأحمر :

هناك أنواع عديدة من الفلفل وقد يكون أخضر أو أصفر أو أحمر وهناك الفلفل الكبير الحجم والذي عادة مايكون غير حار، أما الفلفل الصغير الحجم فتوجد منه أنواع كثيرة منها الحار جداً والمتوسط وغير الحار. ابحث عن الفلفل الصلب والهش وذي القشرة الناعمة ولا تشتر الفلفل الذابل ذا القشرة المجعدة فهذا عادة ما يكون كبيراً في العمر. بعض أنواع الفلفل الكبير يوجد في الأسواق وهو مصقول بالشمع لإعطائه رونقاً أفضل وهذا غير مطلوب لأن وجود الشمع على سطح الفلفل يساعد على زيادة نمو البكتيريا في الفلفل.

 

حفظ الفلفل الأخضر / الأحمر :

يوضع الفلفل في أكياس بلاستيك ويحفظ في القسم السفلي في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 5 أيام. أما الفلفل المقطع فيجب ألا تزيد مدة حفظه في الثلاجة عن يومين. لا ينصح أبداً بتجميد الفلفل فإن ذلك يقضي على خواصه ونسيجه.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

يحتوي الفلفل على نسبة جيدة من مادة البوتاسيوم المهمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم. والفلفل ذو اللون الأحمر يعتبر مصدراً غنياً جداً بمادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان، أما الفلفل الأخضر فيحتوي على نسبة أقل بكثير من هذه المادة. ويعتبر من المصادر الجيدة بفيتامين ( ج ) فهو يحتوي على ضعف إلى ثلاث أضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين ( ج ) ولكن نظراً لتناول كميات قليلة من الفلفل فإن كمية فيتامين ( ج ) المتناولة تكون قليلة، كذلك يوجد في الفلفل نسبة لا بأس بها من حامض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.