الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 2 ) فوائد فاكهة الأناناس ( Pineapple ) 

شراء الأناناس : 

يجب أن تكون الثمرة مكتنزة وثقيلة بالنسبة لحجمها، ويكون لون الأناناس أصفر أو أخضر وهذا ليس له علاقة بدرجة نضج الثمرة. لكن يجب أن يبدو اللون براقاً وليس باهتاً، لا تشتر الأناناس الذي عليه بقع بنية اللون أو الذي على سطحه عفن. يجب أن تكون رائحة الأناناس حلوة وقوية والرائحة الحمضية تعني أن الثمرة بدأت تتلف. والأناناس الجيد عندما تضغط عليه من الخارج بالإصبع تحس بقليل من الليونة. انتبه إلى الأوراق الملتصقة بالأناناس فهذه يجب أن تكون خضراء طازجة.


حفظ الأناناس :
 
يجب ألا يترك الأناناس في درجة حرارة الغرفة لأكثر من يومين حتى ينضج. يحفظ الأناناس في أكياس بلاستيك ويوضع في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أيام. وعند حفظ الثمرة يجب عدم خدشها فالقشرة الفوقية تكون عرضة للخدش بسهولة. وإذا تم تقطيع الأناناس فيجب أن توضع القطع في وعاء زجاجي محكم الغلق وتحفظ في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 5 أيام.


القيمة الغذائية والفوائد الصحية :
 
يحتوي الأناناس على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المفيدة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة والإمساك. وتوجد به نسبة لا بأس بها من فيتامين ( ج ) المهم للوقاية من بعض أنواع السرطان وتقوية مناعة الجسم. وتفيد الدراسات أن الأناناس يحتوي على أنزيم يساعد على هضم البروتينات. وتناول كوب واحد من الأناناس الطازج المقطع يوفر 87 سعرة حرارية و 18 غراماً مواد كربوهيدراتية.
 
المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.