الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 6 ) فوائد البطاطس ( Potatoes )

 

شراء البطاطس :

لا تنخدع بالطبقة العلوية من البطاطس في الصندوق، بل يجب التأكد من أن جميع البطاطس سليمة. مثل التفاح فإن حبة بطاطس واحدة تالفة يمكن أن تساعد في فساد جميع البطاطس السليمة الموجودة في الصندوق. وإذا أردت أن تبقي البطاطس عندك لفترة أطول فإنه يفضل شراؤها بالوزن واختيارها واحدة بواحدة. اختر البطاطس الملساء والمكتنزة وبدون انتفاخات على السطح أو حفر فهذه قد تسمح بتجمع الأوساخ فيها وبالتالي سهولة فسادها. البطاطس الجيدة هي تلك التي عندما تضغط عليها بأصبعك تجدها يابسة أو مكتنزة، وجلدها يكون متماسكاً وتكون نظيفة، وكلما كانت نظيفة يعني أنها أقل عرضة للتلوث بالميكروبات. البطاطس الجيدة قد يوجد عليها بعض القشور وهذا لا بأس به. تأكد من عدم وجود بقع ملساء لزجة وتشققات عميقة وبثور سوداء فإن ذلك يعني أن البطاطس قد تم تجميدها مسبقاً، ووجود لون أخضر على القشرة يعني أن البطاطس تعطي طعماً مراً.

 

حفظ البطاطس :

يفضل وضع البطاطس في أماكن غير دافئة وفي حالة الأجواء الباردة يمكن أن تبقى البطاطس 3 إلى 4 أسابيع بدون أن تتلف. في حالة درجة حرارة الغرفة العادية تبدأ البطاطس بالنمو بشكل سريع ولا تزيد فترة الحفظ من 7 إلى 10 أيام والبطاطس الجديدة تبقى فترة أقل (4-7أيام). لا يفضل وضع البطاطس في الثلاجة لأن البرودة تعمل على تحويل نشا البطاطس إلى سكر مما يؤثر على نكهتها وطعمها ولا تقم بغسلها قبل تخزينها فإن ذلك يساعد على تلفها. وإذا قمت بشراء البطاطس في أكياس أو كارتونه فإنه يجب عزل التالف منها قبل تخزينها. يفضل وضع البطاطس في سلة أو في أي مكان يسمح بتهوية البطاطس ومن المهم أن تخزن البطاطس في مكان مظلم لأن الإضاءة تساعد على تلونها بالأخضر. لا تقم بغسل البطاطس إلا عندما تقرر طبخها لأن الرطوبة تساعد على فسادها. البطاطس المطبوخة يمكن حفظها في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تحتوي البطاطس على مادة تسمى السولانين وهي مادة تصنع في الجزء الأخضر من النباتات وتعرض البطاطس للضوء يجعلها تنتج كمية أكبر من هذه المادة عن البطاطس غير المعرضة للضوء. وهذه المادة لا تذوب في الماء ولا تتأثر بالحرارة أو الطبخ وتوصي الجهات الصحية بألا يزيد مقدار هذه المادة في البطاطس عن 200 جزء بالمليون. وذلك لأن زيادتها قد تكون ضارة. وأفضل طريقة للتخلص من السولانين هي إزالة كل البقع والأجزاء الخضراء على قشرة البطاطس قبل طبخها. وتحتوي البطاطس على كمية كبيرة من المواد الكربوهيدراتية ونسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية المفيدة للتخلص من الإمساك والوقاية من بعض الأمراض المزمنة. ومن أهم الأملاح المعدنية التي تحتويها البطاطس البوتاسيوم وهي فقيرة في بقية المصادر بخاصة الحديد وفي جميع الفيتامينات ما عدا حمض الفوليك حيث تحتوي على نسبة لا بأس بها من هذه الفيتامينات وكذلك على نسبة بسيطة من فيتامين ( ج ). وحبة واحدة من البطاطس المسلوقة المتوسطة الحجم تعطي 97 سعرة حرارية وتحتوي على 21 % نشويات و 2 % أليافاً غذائية و 10 مليغرامات من فيتامين(ج). ولا ينصح بالإكثار من البطاطس للمصابين بمرض السكري وكذلك الذين يتبعون الحمية في غذائهم.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.