الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 29 ) فوائد الكراث ( Ramsons )

 

لكراث منه ما يشبه البصل الأخضر في شكله، ومنه ما يشبه الثوم. معمر بصلي ذو رائحة قوية كالثوم يعلو 28 سم. له ساق مثلثة وأوراق بيضاوية عريضة. تنمو من الساق عناقيد من الأزهار البيضاء النجمية الشكل. تستخدم البصلة والأجزاء الهوائية.

 

مكونات النبتة :

يحتوي الكراث على زيت طيار والدهيدات و سفليد الفينيل و فيتامين C . ويحتوي أيضاً على 92 % ماء، وبه أيضاً: بروتين ، وكالسيوم ، وفسفور ، وبوتاسيوم ، ومنغنيز، وحديد، وكبريت.

 

أفعال واستخدامات الكراث الطبية :

يستخدم كعلاج شعبي وغذاء، وهو شبيه بالثوم، لكنه ذو مفعول أضعف، يخفض ضغط الدم ويساعد في منع تصلب الشرايين. ولأنه يخفف ألم المعدة ويقوي الهضم، يستخدم للإسهال والمغص والريح وعسر الهضم وفقد الشهية. وتستخدم العشبة كاملة في نقيع مضاد للديدان الشريطية. ويعتقد أن الكراث مفيد للربو والتهاب القصبات والنُفاخ. ويستخدم عصيره للمساعدة في إنقاص الوزن. والعصير مهيج لطيف عندما يوضع خارجياً. ينبه دوران الدم الموضعي، لذا يمكن أن يفيد في علاج المفاصل المصابة بالروماتيزم أو الالتهاب. وقد قال أبقراط: إن الكراث يدر البول، ويلين المعدة، ويشفي من السل والعقم، ويدر حليب المرضعة، ويشفي من القولون، ويقطع نزيف الأنف. ووصف الكراث بأنه منشط للجسم، يساعد على بناء الأنسجة الحية، يفيد المصابين بالربو والسعال والإمساك لا سيما إذا فرم  وأكل نيئاً. والكراث يرطب الالتهابات البدنية، ويلين الشرايين المتصلبة، ويقوي الأعصاب، ويفيد في حالات الصرع، والتهاب المفاصل، وأمراض المسالك البولية. وهو مدر للبول، مفيد للبدناء. ويستعمل عصير الكراث ظاهرياً مع الحليب كغسول للوجه لإزالة البقع والطفح الجلدي. وعصيره مع لب القمح وقليل من السكر، يستعمل لبخات على الخراجات و الدمامل لإنضاجها وفتحها. ولمعالجة حصر البول والتهاب المثانة: توضع كمادة حارة من كراث مسلوق مهروس ومغطى بزيت الزيتون على أسفل البطن. ولإزالة الأثفان من الأرجل والأيدي: ننقع أوراق الكراث في الخل لمدة 24 ساعة، وتدهن الأجزاء المصابة بالمنقوع قبل النوم. وفي الصباح يجرب قلع الأثفان. ويعاد العلاج إذا لم ينجح. ومغلي أوراق الكراث ينفع مطهراً ومعقماً للجروح، ويسرع في شفائها. ولإزالة آلام لدغ الحشرات: يفرك المكان برأس الكراث.

المرجع : كتاب التطبيب بالطعام للدكتور : أحمد توفيق منصور ( 1424-2004 ) ، الأهلية، عمان، الأردن. ودار المؤلف، بيروت، لبنان.