الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - السيارات

 

 

11- مجموعة نقل الحركة

 

تعمل مجموعة نقل الحركة على نقل الطاقة الميكانيكية من المحرك إلى عجلات السيارة ، ومجموعة نقل الحركة الحديثة ، تنقل القدرة من المحرك من خلال (صندوق تروس) يُتيح للسائق حرية اختيار السرعة التي يُريدها ، ثم تنتقل هذه القدرة إلى العجلات التي تُحرك السيارة.

منذ عشرين عاماً كانت أكثر السيارات تُدار من العجلتين الخلفيتين ، لكن في الوقت الحاضر ازداد عدد السيارات المزودة بمجموعة نقل حركة ، تُدير العجلتين الأماميتين ، كما توجد بعض السيارات تُدار من عجلاتها الأربع في نفس الوقت ، و تُسمى ( رباعية الدفع ) ، والجزء الرئيسي في مجموعة نقل الحركة هو صندوق التروس ( الجيربُكس ).

ولكن ما هي التروس ؟

التروس عبارة عن عجلات معدنية ذات أسنان تُحيط بإطارها ، وهذه الأسنان تمكن التروس من أن ( تتعشّق ) في بعضها البعض ، وعندما تتعشق التروس ، فإن إدارة أحدها يُدير الآخر ، ولكن في الاتجاه المضاد.

إذا كان الترسان مختلفي الحجم ، فإن الصغير يدور أسرع من الكبير ، لكن الترس الأكبر الأبطأ يدور بقدرة أكبر.

كيف يعمل صندوق التروس ؟

يشتمل صندوق التروس في السيارة على عدد كبير من التروس المسننة التي توفر للسيارة أربع أو خمس أو ست سرعات مختلفة ، وتحتاج السيارة إلى تلك السرعات لأن قيادة السيارة تتطلب توفير احتياجات متباينة من السرعة والقوة في الأوقات المختلفة ، فعلى سبيل المثال ، الصعود إلى تل يحتاج إلى قوة أكثر من السرعة ، بينما الانطلاق في الطرق السريعة يتطلب السرعة أكثر من القوة.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).