الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - السيارات

 

 

21- سيارات الأحلام 2005

رولز رويس

 

تُعد السيارة ( رولز رويس – فانتوم ) أول سيارة جديدة تم تطويرها بالكامل ، بحيث تحتفظ بالخطوط الانسيابية التي اشتهرت بها سيارات ( رولز رويس ). وقد اسُتخدم الألمنيوم بدلاً من المواد الثقيلة في صناعة الهيكل الخارجي ، مما قلل من الوزن الإجمالي للسيارة ، وضاعف من سرعتها بحيث أصبحت السرعة 240 كيلومتراً في الساعة ، وهي ذات أربعة أبواب.

محرك السيارة ( رولز رويس – فانتوم ) على شكل 7 وبه 12 سلندر ، كما أنه مُزوّد ب 48 صماماً ، وقوته 453 حصاناً ، ويعمل نظام توصيل الوقود به بواسطة حقن بالبنزين ، ويبلغ استهلاك الوقود 17 لتراً لكل مائة كيلومتر ، ونقل الحركة بواسطة 6 سرعات أوتوماتيكياً.

يبلغ طول السيارة ( رولز رويس – فانتوم ) 5.8 متر ، وعرضها متران ، وارتفاعها 1.6 متر ، وهي مصممة بحيث تُسهل دخول وخروج الرُكاب ، بالإضافة إلى توفر الاسترخاء في المقاعد الجلدية الفاخرة ، ووجود شاشات عرض أمام كل راكب لمشاهدة الأفلام السينمائية.

في الصالون الداخلي استُخدم الجلد والخشب والمعدن ، بألوان جذابة مثل الأزرق والبني ، وقد تطورت الإطارات بحيث تكون أكبر لضمان الراحة للرُكاب ، كما أن هذه السيارة يمكنها أن تسير لمسافة 170 كيلومتراً بسرعة 80 كيلومتراً في الساعة ، إذا حدث وأفرغت الإطارات الأربعة من الهواء لأي سبب.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).