الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - السيارات

 

 

2- السيارات الأولى

 

قام باختراع أول سيارة حقيقية الألمانيان (كارل بنز) و(جوتليب ديلمر) كل على حدة وذلك في عامي 1885 و1887. وقد ساعدهما محرك المخترع الألماني (نيقولا أوتو) الذي اخترع أول محرك ذي احتراق داخلي في عام 1876 ، ففي عام 1885 قام المهندس الألماني ( بنز ) بتركيب محرك في سيارة ذات ثلاث عجلات ، وكانت الحركة تُنقل للعجلات بواسطة جنزير وبمحرك ذي أسطوانة واحدة يُبرد بالهواء ويُركب بالعرض. لم تلق هذه السيارة أي نجاح ولم يُقبل الجمهور على شرائها ، إلا عندما أدخل عليها ( بنز ) تعديلات كثيرة أهمها أنها أصبحت ذات أربع عجلات ثم أنتج بعد ذلك سيارة متكاملة ، وأدخل فيها لأول مرة نظام مُبرّد المياه لتبريد المحرك ، كما استعمل طريقة الإشعال الكهربي بدلاً من الإشعال باللهب. وفي عام 1887 اخترع الألماني ( ديلمر ) أول سيارة له وبها محرك من اختراعه ، وكان يتميز بأنه خفيف الوزن ويعمل بالبنزين بطريقة الاحتراق الداخلي ويدور بسرعة. وكانت سيارة ( ديلمر ) كبيرة ومريحة.

وفي فرنسا تمكن الفرنسيان ( رينيه بانهار ) و( إميل لوفاسور ) في عام 1894 من اختراع سيارة كانت تتميز بسقف من المشمع وفوانيس زيت أمامية. وكانت سرعتها 29 كيلومتر في الساعة ، وكانت مجهزة بمحرك ( ديلمر ) مُركّب في مقدمتها.

وفي الولايات المتحدة راجت سيارة ( فورد ) الأولى موديل ( ت ) إنتاج 1908 ، وقيل أنه باع منها أكثر من 15 مليون سيارة حتى عام 1927. وكانت تتميز سيارة (فورد) بأنها سهلة القيادة حيث كانت خفيفة الوزن. كانت السيارات الأولى مكروهة من المارة وركابها على حد سواء ، لما كانت تُصدره من أبخرة وكذلك لأنها سببت الكثير من الحوادث ، ومن ثم صدر قانون في بريطانيا يحتم على راكبي السيارات لأن يسير أمامهم رجل بيده علم أحمر ليفسح لهم الطريق وينبه المارة والسيارات الأخرى والعربات التي تجرها الخيول ، بقدومها. كما حدد القانون السرعة القصوى للسيارات بستة كيلومترات في الساعة!

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).