الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - السيارات

 

 

4- سيارات لكل المناسبات

 

بفضل الإنتاج الكبير للسيارات ، أمكن توفير أعداد كبيرة ، منها ذات الأشكال والأحجام المختلفة ، والتي لها استخدامات متعددة مثل السيارات الاقتصادية ، والسيارات الفاخرة وسيارات السباق ، والسيارات العائلية وغيرها. إذا تتبعنا تاريخ السيارات منذ العشرينيات من القرن الماضي ، لوجدنا أن معظم السيارات في ذلك الوقت كانت رخيصة الثمن ، ولكن كانت هناك سيارات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة باهظة لثمن ، وخُصصت للأثرياء فقط. وفي الثلاثينيات زاد الاهتمام بالسيارة الشعبية رخيصة الثمن والصغيرة الحجم ، وكان أشهرها سيارة ( فولكس فاجن ) الألمانية ، وهي السيارة الوحيدة التي استمر إنتاجها منذ ذلك الوقت وحتى الآن. وكانت تتميزبتوفيرها الوقود وثباتها على الطرقات السريعة ، وكانت تنافسها في إيطاليا السيارة ( توبولينو ) التي أنتجتها شركة (فيات) ، وكانت بحق سيارة العائلة على الرغم من أنها بطيئة وذات مقعدين فقط ، ولكن رخص ثمنها شجع الكثيرين على اقتنائها.

وفي الأربعينيات والخمسينيات انتشرت السيارات الأمريكية الضخمة ، مثل ( كاديلاك ) التي يُطلق عليها السيارات الصالون ، وكانت تتميز بمقاعد أمامية وخلفية فاخرة من الجلد ، وكانت السيارة تتسع لخمسة ركاب ، وكان يوجد صندوق كبير خلفي لوضع الأمتعة ، ولبعضها غطاء متحرك للسيارة يمكن فتحه أو غلقه.

في الستينيات زاد الإقبال على السيارات التي يمكن استخدامها في الرحلات ، وكان الخشب يدخل في تصميم هياكلها ، كما كان يمكن طي مقاعدها بحيث توفر مساحة داخلية أكبر. ومنذ ذلك الحين ، حدث تطور مستمر في تصميم السيارات ، ولعل أهمها استخدام الغاز كوقود ، وابتكار السيارة التي تعمل بالكهرباء أو بالطاقة الشمسية.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).