الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

المـكتبـة العلمية - السيارات

 

 

5- تصميم السيارات

 

التكنولوجيا الحديثة لتصنيع السيارات ، تعتمد على تصميم أجزاء السيارة بواسطة الكمبيوتر ، باستخدام برامج هندسية كمبيوترية. ويمكن إجراء التعديلات اللازمة على هيكل السيارة على سبيل المثال عن طريق الرسم على شاشة الكمبيوتر ، طبقاً لمعادلات هندسية محددة ، فيُعطي الشكل المطلوب.

يتم مثل هذا التغيير بالنسبة لباقي أجزاء السيارة كالأبواب والصندوق الخلفي وشكل المصابيح وغير ذلك ، ويضع المصممون نصب أعينهم أن الإنسان يُريد أن يقتني سيارة معتدلة السعر قليلة التكاليف واقتصادية في استهلاك الوقود ، وأن تكون متينة وفسيحة من الداخل وسهلة القيادة مع توفر قطع غيارها ، وأماكن صيانتها والمصممون هم أول من يتخيل الشكل العام للسيارة الجديدة.

في المصانع الصغيرة الملحقة بمصانع الإنتاج الكبيرة التي يتم فيها تصنيع أجزاء السيارة قبل وضعها على السير الناقل إلى مكان التجميع ، توجد مختبرات خاصة تجري على كل جزء من أجزاء السيارة ، اختبارات قاسية يقوم بها الخبراء للتأكد من أن هذه الأجزاء آمنة وذات كفاءة عالية وشديدة التحمل ، لذلك فإنهم يشتركون أيضاً وبطريقة غير مباشرة في تصميم السيارات.

من أهم شروط تصميم السيارة ، أن تتمشى مع آخر صيحة في التطورات الفنية ، وأن يكون شكلها فريداً ومتميزاً ، ثم توضع التصميمات كرسوم مجسمة ( ثلاثية الأبعاد ) ، يمكن النظر إليها من جميع الجهات ، وكأنها سيارة حقيقية ، ومن ثم يمكن اكتشاف أي عيوب في تصميمها حتى يمكن تلافيها. تلجأ بعض المصانع إلى تشييد نموذج كامل للسيارة ، ولكن من الصلصال الجاف ، وذلك قبل الإنتاج الفعلي للسيارة ، وهذا يُساعد الخبراء على تكوين فكرة نهائية وكاملة عن السيارة التي قاموا بتصميمها.

المرجع : دائرة معارف مجلة ماجد ( أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة - 2005 ).