الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

أندية ريـــــــــــــــــــــاضيـــــــة

 

 

نادي مارسيليا الفرنسي

( Olympique de Marseille )

 

 

الدولة : فرنسا

 

شعار النادي :

 

الموقع الرسمي للنادي :

http://www.om.net/

 

سنة التأسيس :

1899م

 

الملعـب :

مـلعب الفيلودروم

 

يستقبل ملعب الفيلودروم مقابلات اولمبيك مارسيليا منذ سنة 1937 ودارت أول مباراة بين اولمبيك مارسيليا و فريق تورينو الايطالي في التقاء حبي عرف فوز مارسيليا . و يتواجد الملعب في شارع ميشيل الذي يربط بين وسط المدينة و الشاطئ و هو مكان التقاء كل عشاق مارسيليا مساء كل سبت .و قد تم تجديد الملعب في كاس العالم 1998 وأصبح قادر على إيواء أكثر من 60.0000 متفرج بعدما كانت طاقته الاستيعابية لا تتعدى 42.000 متفرج.

 

 

اللـمـحـة الـتـاريـخـيـة :

مثل كل الأندية, الكبار منها و الصغار , جاء تأسيس واحد من أكبر نوادي فرنسا و أوروبا حاليا بالصدفة ,  و جاء من فكرة تحويل لعبة الرغبي إلى كرة قدم , لغرض التحويل لا غير , و قد كان اسم النادي حين تأسس عام 1892 اف سي مارسيليا كاختصار للاسم الفرنسي فوتبول كلوب مارسيليا , و ذلك نسبة إلى المدينة  التي يمثلها النادي حيث أن اسم نادي الرغبي وقتها و الذي لم يكن مشهورا و ناجحا كفاية : سبورتنغ كلوب , نقلا عن عدة أندية أخرى تحمل نفس الاسم , إلى أن تم تغيير الاسم عام 1899 إلى اسمه الحالي , يذكر أن شعار مارسيليا الشهير  Droit au but جاء من لعبة الرغبي , حيث أن الفريق ما زال حاليا مقسما لفريق كرة قدم و رغبي , هذه اللعبة التي تشتهر بها فرنسا كواحدة من مشجعيها و أبطالها , يذكر أن ملعب الفيلودروم الحالي هو ملعب للرغبي !!

 

 

الإنجازات :

 اللقب

 عدد مرات التتويج

 دوري أبطال أوروبا 

 مرة واحدة

 بطولة الدوري الفرنسي

10 مرات

 كأس فرنسا 

10 مرات

                                 كاس الانتر توتو 

 2مرات

 بطولة دوري الدرجة الثانية

 مرتان

 تحدي الابطال

 مرة واحدة

 بطولة فرنسا للهواة

 مرة واحدة

 كأس " شارل دراجو "

 مرة واحدة

 بطولة فرنسا القسم الجنوبي الغربي

 4 مرات

 بطولة فرنسا المفتوحة

 مرة واحدة

 البطولة الاولمبية الرياضية

 6 مرات

 دوري أوكسير

 مرة واحدة

 دوري باريس

 مرة واحدة

 دوري سلتا

 مرة واحدة

 دوري برشلونة

 مرة واحدة

 كاس غامبارديلا

 مرة واحدة

 دوري فرنسا للهواة

 مرة واحدة

 بطولة فرنسا لذوي 16 عاما

 مرة واحدة

 بطولة فرنسا للشباب

 مرة واحدة

 كأس الكتاكيت : الشباب

 4 مرات

 

 

دوري أبطال أوروبا 1993م :

 

بدأ أولمبيك مارسيليا مشواره في الدور الأول بتعادل سلبي مع دينامو بوخارست الروماني في العاصمة الرومانية بوخارست دينامو بوخارست 0 - 0 أولمبيك مارسيليا ، في لقاء الإياب فاز الأولمبيون على دينامو  وفوز غير مقنع لكنه كافي بهدفين للاشيء مارسيليا 2 - 0 دينامو ، بعدها وقع الفريق المارسيلي في المجموعة الأولى إلى جانب كل من غلاسكو رينجرز الاسكتلندي و كلوب بروج البلجيكي و سيسكا موسكو الروسي تأهل منها فريق مارسيليا في الصف الأول الذي أهله للنهائي ...

 

 و كانت مباريات فريق أولمبيك مارسيليا كالآتي :

أولمبيك مارسيليا 3 - 0 كلوب بروج ، كلوب بروج 0 - 1 أولمبيك مارسيليا

سيسكا موسكو 1 - 1 أولمبيك مارسيليا ، أولمبيك مارسيليا 6 - 0 سيسكا موسكو

أولمبيك مارسيليا 1 - 1 غلاسكو رينجرز ، غلاسكو رينجرز 0 - 0 أولمبيك مارسيليا

في النهائي و في اليوم التاريخي بالنسبة للكرة الفرنسية و فريق مارسيليا يوم الأربعاء 12 ماي 1993في مدينة ميونيخ الألمانية و أمام 64 ألف متفرج جاؤوا لحضور نهائي و أمام رفقاء ريكارد الهولندي نادي ميلان الإيطالي العنيد ، كان حكم اللقاء سويسري فاز المارسيليون بهدف نظيف للاعب basil bolie و بهذا فاز الفريق الوحيد الفرنسي باللقب الغالي الذي أعطى فرنسا اللقب الأول و الأخير.

 

تشكيلة التي لعب بها مارسيليا في النهائي :

بارتيز ، أنغلوما ( دورنار 61 د ) ، بولي ، ديسايي ،

دي ميكو ، إيديلي ، سوزي ، ديشامب ( القائد ) ، بوسكيتش ،

فولر ( توماس 78 د ) ، بولي .

المدرب : السيد غوثال .

 

 

FAN OM

 تعتبر جماهير أولمبيك مارسيليا الجماهير الأروع بشهادة الجميع في فـــرنــسا وتعتبر ألترا الفريق رابع أفضل ألترا في العالم . طريقة تشجيعها حضارية لكن تشوبها في بعض الأحيان تصرفات غريبة ليس بالحضارية من أشباه الجماهير .

جماهير مارسيليا التي تتنقل لمساندة فريقها أينما كان و أكبر دليل هذا الموسم تنقلها لمدريد ( مشكلة كبيرة بين الأنصار حرمت من خلالها جماهير الأتليتيكو من الحضور في مباراتين )و أيضا في ليفربول ( أين رشقوا الكابتن جيرارد بقارورات ) لكن رغم كل هذا ما زالت جماهير الأوم هي الأروع و من ميزات الجماهير المارسيلية أن أغلب الجماهير من العرب ( المغرب العربي ) و أكبر دليل هو أن رئيس رابطة المشجعين في مارسيليا جزائري ( جمال ) .

و كالجماهير هناك عاشقي كثر لنادي أولمبيك مارسيليا من كل أنحاء العالم و أصبح النادي يروج للألبسة الرياضية في جميع أنحاء العالم فبدأها بأوروبا أين فتح فروع ثم آسيا و أيضا العالم العربي بتواجد فرع في العاصمة الجزائرية " الجزائر " .

 

 

عـميد الأومـ " لوريك سانا "

لوريك سانا من مواليد 27 جويلية 1983 ببريستينا ( يوغوسلافيا )  طوله : 1 م 85 سم و وزنه : 77 كلغ . في 1992 ، كان لا زال صغيرا ، لعب لوريك لنادي كوزوفو في سويسرا ، ثم واصل لعب الكرة و انضم إلى مدرسة التكوين لفريق لوزان . في 16 من عمره ، تلقى عرضا من نادي أرسنال الإنجليزي من المدرب الفرنسي آرسن فينغر لكن مشاكل في التأشيرة عرقلت انتقاله ، ثم انتقل إلى فريق الشباب لنادي باريس سان جرمان في 2000 . بعدها أصبح لوريك في الفريق الأول للنادي الباريسي في موسم 2003 - 2004 بفضل مدربه فاهيد هاليهودزيدش .

في موسم 2004 -2005 ، لعب 32 مباراة سجل خلالها هدفين . و بعد عروض البايرن و الريال . ثم وقع عقد احترافي مع النادي الباريسي في 2005 قبل أن يخطفه الأوم في أوت 2005 بعد ضغط من والده. و بعدها قال لوريك للصحافة : " اخترت فريق أحلامي  " .

و هو الآن يعد قطعة أساسية في النادي الجنوبي . و اختير أفضل لاعب في الموسم بعد فرانك ريبيري لموسم 2005 - 2006 .

لوريك سانا يلعب لألبانيا ، و هو القائد ، و لعب أول مباراة له مع المنتخب الألباني ضد سويسرا في 2003 .

في 2006 - 2007 ، كان مفتاح السر للمدرب ألبيرت إيمون . و كانت له مرتين فرصة حمل شارة القائد . بعد انتهاء الموسم مدد عقده مع الفريق حتى 2012 . بعد آخر مباراة في الموسم عينه المدرب نائب القائد ( حبيب باي ) ثم بعدها انتقل الأخير إلى نادي نيوكاسل الإنجليزي و أصبح لوريك سانا قائد للفريق الجنوبي ....... و الآن هو يلعب في النادي في وسط الميدان الدفاعي أو مدافع أوسط بعد انخفاض مستوى لاعبي الدفاع في الفريق .

 

 

OM & PSG

 

مباريات التي تجمع بين أولمبيك مارسيليا و باريس سان جرمان في كرة القدم طبعا تسمى في فرنسا بـ " الكلاسيكو " ، مأخوذة من كلاسيكو إسبانيا الشهير بين ريال مدريد و برشلونة . الـ PSG يمثل العاصمة الفرنسية باريس ، أما الـ  OMفتمثل منطقة Les Phocéene ، مارسيليا . دائما ما يلعب هذا الكلاسيكو بشبابيك مغلقة ، هذا اللقاء الذي يمكن أيضا أن نسميه لقاء الشمال بالجنوب ، و دائما ما يحمل هذا الكلاسيكو فرجة و متعة يتمتع بها المشاهد خاصة الصحافيين الذي يقولون الكلاسيكو هو فرصتنا .

و سمي طبعا الكلاسيكو للحساسية المفرطة بين الجمهوريين و الفريقين و قوتهما و كانت بداية أهمية هذه المباراة نهاية الثمانينيات ، من خلال الحماس الذي كان و لا زال فوق الميدان و حوله ( الجمهور ) ، و كانت أفضل مباريات  الكلاسيكو عامي 1988 التي شهدت اللقاء الأخير في الدوري بينهما و كان أيضا الصراع على اللقب ، فسجل خلالها فرانك سوزي هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة منحت مارسيليا الدوري الفرنسي ، و أيضا عام 2006 عندما التقوا في نهائي كأس فرنسا حينما ثأر باريس لنفسه و فاز على مارسيليا بـ 2 - 1 على ملعب stade de france .

الرقم القياسي لعدد مشاهدي الدوري الفرنسي كان في المباراة الأخيرة بين الفريقين في 26 أكتوبر 2008 عندما فاز باريس على مارسيليا بـ 4 - 2 في الفيلودروم بالذات . و سبحان الله كانت أول مباراة للفريقين في سنة 1971 حينها فاز مارسيليا 4 - 2 و آخر المباريات فاز باريس بنفس النتيجة . في 70 كلاسيكو لعب بين الفريقين الكبيرين ( حتى 26 أكتوبر ) إليكم الأرقام :

27 فوز لأولمبيك مارسيليا  ، 25 فوز لباريس سان جرمان  ، 18 مباراة انتهت بالتعادل

89 هدف لمارسيليا  ، 88 هدف لباريس  ، باريس فازت 8 مرات في الفيلودروم

مارسيليا فازت 8 مرات في أرض باريس ( 7 بحديقة الأمراء و 1 في سانت أوين )

أكبر فوز لمارسيليا : 4 - 0 . ( 1986 بالفيلودروم ) ، أكبر فوز لباريس : 5 - 1 . ( 1978 بحديقة الأمراء ).

 

 

النقطة السوداء في تاريخ مارسيليا :

بعد نهاية موسم 1992 - 1993  الفوز بدوري الأبطال  بأشهر اتضح أن رئيس فريق أولمبيك مارسيليا ارتشى في مباراة مارسيليا و فالنسيان في الدوري الموسم الذي أخذ فيه مارسيليا أيضا لقب الدوري و بهذا أفسد طعم الفوز الخاص لمارسيليا و أسقط الفريق إلى الدرجة الثانية و حبس الرئيس و حذف اللقب الدوري الفرنسي و ليس دوري الأبطال للنادي لكن سرعان ما عاد مارسيليا إلى الدرجة الأولى .. و تعتبر هذه الحادثة النقطة السوداء في تاريخ مارسيليا الكبير .

 

المصدر : موقع كورة عربية : http://www.kooora.com