الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الفاكهة

 

 

( 15 ) فوائد فاكهة الفراولة ( Strawberries )

 

شراء الفراولة :

اشتر الفراولة ذات اللون الأحمر الغامق وليس ذات اللون الأحمر المخضر ويجب أن تكون الثمرة مكتنزة وتبدو رطبة. لا تشتر الثمرة الذابلة أو تلك التي تكون أوراقها جافة وذات اللون البني. يفضل أن تكون الثمرة صلبة نوعاً ما وليست لينة ولا توجد بها خدوش أو تسرب لعصيرها. الفراولة الصغيرة تكون ذات نكهة أقوى من الكبيرة الحجم.

 

حفظ الفراولة :

قبل حفظ الفراولة يجب إزالة جميع الثمرات التالفة وتلك التي عليها عفن، ولا تقم بغسل الفاكهة قبل حفظها ويجب عدم إزالة الغطاء الأخضر من على الثمرة، فعند إزالة هذا الغطاء فإنك تزيل جزءاً من خلايا الفراولة وبالتالي تعرض الفاكهة للأكسدة مما يؤثر سلبياً على فيتامين ( ج ). احفظ الفراولة في أكياس بلاستيك في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تنبع أهم الفوائد الصحية للفراولة باحتوائها على مواد كيميائية مضادة للأكسدة تفيد في الوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك أمراض القلب. وتعتبر الفراولة مصدراً جيداً لفيتامين ( ج ) والألياف الغذائية المهمة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة. ويجب الاهتمام بعدم تقديم الفراولة للأطفال الرضع وذلك لأن الحبوب التي بداخل الفراولة قد تسبب الحساسية عند بعضهم وقد وجد أن الحساسية من الفراولة موجودة حتى عند الأطفال الكبار والبالغين. وتحتوي الفراولة على نسبة لابأس بها من حامض الفوليك المهم لصحة الأم الحامل وجنينها. وتناول 5 حبات من الفراولة تعطي ما يقارب من 9 سعرات حرارية وغرامين كربوهيدرات.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.