الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 16 ) فوائد الطماطم ( Tomato )

 

شراء الطماطم :

عند شراء الطماطم يجب أن تكون متماسكة ومتوسطة النضج، فالطماطم الناضجة أكثر من اللازم تتلف بسرعة ولا يمكن استخدامها في السلطات. والطماطم إذا كانت من ذات الوزن الثقيل بالنسبة لحجمها، فإن ذلك يعني أنها تحتوي على نسبة جيدة من عصيرها. لا تشتر الطماطم التي بها شقوق أو المصابة بالعفن والذي يكون على شكل بقع سوداء ولذا يفضل عدم شراء الطماطم التي تباع في صناديق أو كارتون من الخشب، أو تلك المغلفة في أكياس، لأن بعض الطماطم مصابة بالعفن ولا تستطيع رؤيتها.

 

حفظ الطماطم :

الطماطم الناضجة يمكن أن تحفظ في الثلاجة لفترة قصيرة والطماطم غير الناضجة قد تنضج عند حفظها في الثلاجة، حيث يتحول لونها إلى الأحمر ولكن لا يصبح طعمها حلواً ولا تكون مليئة بالعصير، لذا فهي لا تصلح لعمل السلطة ولكنها تصلح للطبخ. ولا ينصح بوضع الطماطم في مكان حار لأن ذلك يؤثر على عملية نضجها وأفضل مكان لحفظ الطماطم هو المكان البارد ولكن ليس في الثلاجة. ولحفظ الطماطم في الثلاجة يجب أن توضع في كيس بلاستيك ويحكم غلقها ثم تحفظ لمدة 2 إلى 5 أيام في أقصى تقدير ويفضل دائماً شراء الطماطم كل 3 أيام للمحافظة على طعمها ونكهتها.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الماء ( 93 % ) وعلى نسبة بسيطة من السكريات ( 3 % ) وهي قليلة السعرات الحرارية، فحبة الطماطم الواحدة تحتوي على حوالي 17 سعرة حرارية فقط، لذا فهي مفيدة للأشخاص المصابين بزيادة الوزن. والطماطم مصدر فقير في مادة الحديد عكس ما هو شائع ولكنها غنية بمادة الكاروتين المهمة للوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان وبنسبة لا بأس بها من فيتامين ( ج ) ولكن طبخ الطماطم يقلل من كمية فيتامين ( ج ) المهم لتقوية جهاز المناعة في الجسم نتيجة تأثر هذا الفيتامين بالحرارة. وقد اكتشف حديثاً أن هناك مادة كيميائية في الطماطم تفيد في الوقاية من بعض أنواع السرطان لذا فإن الطماطم يعتبر من الأغذية الواقية من السرطان.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.