الصفحة الرئيسية

الركن الصحي

مكتبة الألعاب

المجلة الرياضية

القسم الإسلامي

المكتبة العلمية

حديقة الأناشيد والفيديو

 

الركن الصحي - موسوعة الخضروات

 

 

( 19 ) فوائد القرع ( Winter Squash )

 

قال تعالى : { وَأنبَتنَا عَليْهِ شَجَرَة ً مِن يَقطِين ٍ }. ( الصافات :146 ) اليقطين : أي القرع

 

شراء القرع :

اختر الثمرة التي تكون ثقيلة بالنسبة لحجمها، والقرع الخفيف الوزن يعني أنه فقد الكثير من الرطوبة من خلال عملية التبخر. عندما تمسح بيدك على القشرة يجب أن تكون صلبة، ولا تشتر القرع الذي توجد عليه بقع طرية. إذا كانت القشرة تلمع فإن ذلك يعني أن القرع قد تم قطفه قبل نضجه. لذا ابحث عن القشرة ذات اللون الباهت.

 

حفظ القرع :

يمكن حفظ القرع في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع ويمكن تخزينها في الثلاجة لمدة أسبوعين. أما القرع الذي تم تقطيعه فيجب أن يلف جيداً بأوراق بلاستيك ويحفظ في الثلاجة لمدة 2 إلى 4 أيام.

 

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :

القرع مصدر غني جداً بفيتامين ( أ ) ومادة الكاروتين المهمين للوقاية من بعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة وتقوية جهاز المناعة في الجسم. كما أن القرع مصدر جيد لفيتامين ( ج ) المهم للوقاية من السرطان والذي يساعد على امتصاص الحديد وكذلك مصدر جيد لحامض الفوليك المفيد للأم الحامل وصحة جنينها وكذلك للوقاية من أمراض القلب ويحتوي القرع على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المهمة للوقاية من الإمساك وبعض الأمراض المزمنة. وهو غني بمادة البوتاسيوم. ولا يحتوي القرع على نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يجعله غذاء مهماً لمعظم المصابين بالسكري وأمراض القلب والسرطان والسمنة. وكوب واحد من القرع المسلوق يحتوي على 46 سعرة حرارية و 8 غرامات مواد كربوهيدراتية و 2.5 غرام ألياف و50 مليغرام بوتاسيوم، وكميات كبيرة جداً من فيتامين ( أ ) والكاروتين.

المرجع : كتاب اعرف غذائك للدكتور : عبد الرحمن عبيد مصيقر ( 1423-2003 )، دار القلم، دبي، الإمارات العربية المتحدة.